قد يصح أن يقال أن هذا العصر هو عصر الجافاسكربت , فبعد أن كانت هذه اللغة البرمجية تستخدم فقط في واجهات المواقع وتترجم عبر محركات الجافا سكريبت في المتصفحات , أصبحت الأن تستخدم في الكثير من المجالات المختلفة , بدءا من تطوير المواقع وهي الساحة التقليدية للغة , إلى  تطوير التطبيقات والألعاب بالإضافة طبعا إلى البرمجة من جهة الخادم , وهي القفزة التي نقلت جافا سكريبت إلى مستوى مختلف تماما , نقلها من مجرد لغة برمجية مكملة لتطوير المواقع إلى أحد أهم الخيارات التي تغري كل من يريد تعلم لغة برمجة قوية وواعدة.

إطار عمل React

وهو إطار عمل من تطوير فيسبوك يتميز بالقوة والسرعة , ويستخدم في الكثير من المواقع الكبيرة منها طبعا فيسبوك أيضا إنستغرام , إختصاص ال React مختلف نوعا ما فهي مخصصة لتطوير الواجهات ,ميزة هذه الواجهات أنها عبارة عن صفحة واحدة , وما تقوم به React أنها تقوم في الخلفية بتغيير العناصر المطلوبة بدون إعادة تحميل الصفحة , مما يوفر أداء سريع للغاية وهذا ما يعرف ب SPA وهي اختصار ل single-page app.

يمكنك التأكد من هذا مثلا عند تصفح فيسبوك أو إنستغرام , فالصفحة لا تقوم بالتحميل كل مرة من أجل تغيير المحتوى بل فقط الجزء الذي تريد تغييره , على سبيل المثال في الصفحة الرئيسية في فيسبوك الجزء الذي يتغير هو فقط ال FEED أو الأخبار والمنشورات ,فيما تبقى الجوانب كما هي .

ما يميز React أنك تستطيع إستخدامها في أجزاء محددة فقط من الصفحة , أي أنك تستطيع بناء باقي الصفحة بالتقنيات التي تريد , وهذا ما يوفر الكثير من السلاسة ويوفر الكثير من الحلول , إطار عمل رياكت مفتوح المصدر ويمكنك تحميل نسختك من GitHub عبر الرابط التالي Facebook React.

متطلبات React

طبعا للبدء بتعلم إطار العمل رياكت يجب أن تكون على علم مسبق بتقنيات الويب المعروفة مثل HTML و CSS و طبعا JAVASCRIPT بحيث ستستخدم هذه العناصر لبناء التطبيق الخاص بك.

أيضا حتى تشتغل React تحتاج للتوفر أيضا على Node.js وهو أشبه بمحرك يقوم بتنفيد أكواد جافا سكريبت أكان في السيرفر المحلي أو في السيرفر الحقيقي , هذا بالإضافة إلى تعلم NPM وهي إختصار ل Node package manager وهو يسهل عليك تنصيب الحزم وأطر العمل الخاصة بالجافا سكريبت.

تعلم رياكت

ككل التقنيات الشهيرة ستجد الكثير من الشروحات المختلفة بدءا بالتوثيق الرسمي الذي يمكنك الوصول له من خلال الموقع الرسمي getting started with react أو عبر الكثير من الدورات عبر يوتيوب أو عبر منصات التعلم المعروفة مثل Udemy.

على سبيل المثال يمكنك البدء بالتعلم من خلال هذه الدورة المجانية على Udemy وهي مخصصة للمبتدئين تماما وهي كالتالي React basic  أو عبر يوتيوب من خلال الكثير من الدورات منها هذه الدورة باللغة العربية عبر قناة بغداد الجديدة React.js Start UP Tutorials – Arabic .

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن

يمكنك الإطلاع على هذا

دليل المطور باللغة العربية

حسنا هناك الكثير لمعرفته عندما يتعلق الأمر بتطوير البرمجيات , أكان برمجة المواقع أو التطبي…