تطور التقنية لا يمضي بسرعة بل بتسارع , فإن ظهرت اليوم تقنية أو مفهوم جديد , فتوقع غدا ظهور أربع أو ثمنية تقنيات جديدة , وهذا أمر طبيعي للغاية بحيث أن التقنية أصبحت واسعة الإنتشار وأيضا الطلب عليها متزايد , هذا الطلب المتزايد تأتي معه الكثير من التحديات بحيث تأتي الحاجة لتطوير حلول جديدة تتوفر فيها مجموعة من الشروط , من أهم هذه الشروط هي الكفاءة والسرعة والحماية.

إدارة السيرفر مكلف للوقت والجهد

إن سبق وقمت بإدارة أحد السرفرات من أجل موقعك أو تطبيق , فستعلم أن هناك الكثير من الأمور التي ينبغي القيام بها , مثل تنصيب البرمجيات والحزم القيام بالتحديثات الأمنية للبرمحيات أو التحديثات الأمنية ,وغيرها من المهام الروتينية , بالإضافة إلى التعامل مع المشاكل التي قد تظهر بشكل مفاجئ , وإن كنت مثلا مطور مواقع أو تطبيقات تستغرق الكثير من الوقت في التطوير وكتابة الأكواد ,فستكون إدارة السيرفر وجع رأس يكلفك الكثير من الوقت والمال .

ماهو Serverless

ربما قد تكون كلمة “Less” مربكة نوعا ما هل تعني أنك لم تحتاج لسيرفر من أجل تشغيل الموقع ؟ على الإطلاق , التقنية أو الخدمة ببساطة هي جعل جزء من البنية التحتية الخاصة بك تشتغل في بيئة “Serverless” وترك المسائل المتعلقة بالصيانة والحماية لمزود الخدمة.

ببساطة فإن طريقة العمل هي أنك بإنشاء Function ما وتقوم برفعها على خدمة Serverless حيث تقوم بتنفيد تلك Function ببساطة تامة.

ربما قد تتسائل عن تكلفة مثل هذه الخدمة , حسنا من حيث التكلفة فهي أقل بكثير من إمتلاك سيرفر , غالبا لن تستخدم كل موارد ذلك السيرفر بالتالي فأنت تدفع تمن تلك الموارد التي لا تستخدمها , لكن مع Serverless فأنت تدفع فقط مقابل الطلبات التي تتم معالجتها , كما أن أهم مزودي هذه الخدمة وهي AWS Lambda من أمازون تقدم 1 مليون طلب شهريا , على سبيل المثال فإن مليون طلب HTTP مجانية بعدها تدفع مقابل عدد الطلبات التي يتم تنفيذها.

تجدر الإشارة إلى أنك تستطيع الحصول على الخدمة عبر أكثر من موقع مثل مايكروسوفت Azure أو جوجل كلاود , بالإضافة إلى المتطلبات التقنية وهي التعامل مع Node.js و NPM لإدارة الحزم التي ستحتاجها , أما بالنسبة للبداية فكل شيئ موضح بالتفصيل عبر الموقع الرسمي ل Serverless حيث يتوفر على توثيق جيد .

التعليقات مغلقة

يمكنك الإطلاع على هذا

دليل المطور باللغة العربية

حسنا هناك الكثير لمعرفته عندما يتعلق الأمر بتطوير البرمجيات , أكان برمجة المواقع أو التطبي…