ربما عندما تقرأ للمرة الأولى كلمة “إغواء” قد تتسائل عن ماذا تعني تلك الكلمة تحديدا , أي كلمة إغواء فهي قد تبدوا كلمة بسيطة ومعروفة إلى حد ما , لكن في الحقيقة لا يوجد تعريف واحد للكلمة, على كل حال فهنا يقصد بالإغواء آخذين بعين الإعتبار سياق الكتاب هي القدرة على السيطرة والتأثير على الأخر أكان أفراد أو جماعات , طبعا تجدر الإشارة إلى أن هناك فرق بين “الإغواء” و “الإغراء” حيث قد تبدوين كلمتين متشابهتين من حيث المعنى ولكنها ليست كذلك , ولا داعي للدخول في تلك التفاصيل.

يقدم الكاتب روبرت غرين بطريقة مبسطة مجموعة من الطرق المستخدمة لإنجاح عملية الإغواء , حيث يقدم الكثير من الأمثلة الواقعية ومدعمة بمجموعة من الحقائق النفسية التي تفسر الكثير من السلوكيات , حيث تستخدم في كثير من الأحيان تلك الأسرار النفسية من أجل جعل عملية الإغواء ناجحة.

تعرف أيضا على كتاب خوارق اللاشعور وأسرار الشخصية الناجحة.

كيف يتم الإغواء ؟

يقسم الكاتب عملية الإغواء لعدة أجزاء متكاملة فيما بينها, منها على سبيل المثال عدم إظهار رغباتك و أهدافك الحقيقية للطرف الأخر , بحيث أن إظهار تلك الأهداف والرغبات سيجعله يرتاب منك بالتالي يأخذ الحيطة والحذر , بالتالي يجب الإقتراب بهدوء وجعل الأمور تسير بشكل طبيعي قدر الإمكان.

إرسال إشارات مختلفة ومتناقضة , وهنا يقصد الكاتب عدم الظهور بنمط واحد مبالغ فيه , مثلا شخص طيب إلى أبعد الحدود أو قاصي بشكل مبالغ فيه وبشكل سلبي , بل الظهور في خليط من هذا وذاك ,هذا الأمر له مفعول السحر على المتلقي فالشخص الغامض دائما ما يجلب الإنتباه بذلك التميز وعدم النمطية ,وطبعا فإن جلب الإنتباه هو أهم خطوة من أجل إنجاح عملية الإغواء .

الظهور كشخص مرغوب بحيث تقوم بإزالة أي حواجز نفسية يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على عملية الإغواء , أيضا خلق حاجة بحيث يتبعك الناس من أجل تحقيق تلك الحاجة , وهذا أشبه إلى حد ما بما تقوم به الشركات العالمية عبر الإشهارات , بحيث أنها تروج سلع وتجعل تلك السلع تبدو ضرورية ولا غنى عنها وهي ليست بالضرورة كذلك.

في النهاية تجدر الإشارة إلى أن الكتاب لا يهدف إلى جعلك شخصا بارعا في الإغواء ,بل الهدف هو معرفة تلك الأساليب من أجل التعرف عليها إن مورست عليك بالتالي تجنبها في الحين.

اترك رد الأن

يمكنك الإطلاع على هذا

تعرف على كتاب فكر تصبح غنيا للكاتب نابليون هيل

عند التطرق لموضوع الغنى و الفقر فهناك الكثير من المفاهيم المختلفة , بل كل شخص لديه فكرة وص…