التصميم مهم في الكثير من المجالات والكثير من المشاريع لايمكن أن تكون مكتملة بدون إضافة تصميم وشعارات وألوان لتكسب تلك المشاريع والمنتجات والخدمات سمة أو هوية مميزة ,فتلك الهوية المميزة التي يمكن بناء أول لبناتها بالاعتماد على التصميم المميز هي التي يمكن أن تحدد حجم نجاح المشروع الذي تعمل عليه, لهذا فإن الطلب على التصاميم في ازدياد مستمر.

أيضا إليك هذه المجموعة من المواقع والأدوات الخاصة بالتصميم والتي تقدم موارد مجانية وعالية الجودة.

بالنسبة لك كمصمم

المصمم الذي يتميز بالقدرة على اتخاذ الخطوات والخيارات المناسبة التي تتعلق بالأشكال والألوان ومعانيها , المصمم الناجح يمكنه فهم إحتياجات الزبون أو العميل , فهم الفكرة يلعب الدور المهم في تحديد طبيعة الشعار أو الهوية البصرية كاملة.

رغم ذلك من أجل الوصول إلى زبائن وعملاء يحتاج الأمر لبعض المهارات ,خصوصا إن كنت مصمم حر ولا تعمل مع شركة ,حيث أن شركات التصميم غالبا تملك فريق متخصص بالتسويق يتكلف بمهمة جلب العملاء , لكن بالنسبة لك كمصمم حر فالأمر يختلف كثيرا , فأنت بحاجة للقيام بالشق المتعلق بالتسويق بنفسك , وهذا ما يشكل تحدي بالنسبة للكثير من المصممين.

رغم ذلك فهذا الأمر قد لا يكون بالصعوبة التي تتخيلها ,حيث أن هناك الكثير من المنصات التي توفر الكثير من العمل والجهد , هذه المنصات التي يمكن إستخدامها بشكل مباشر من أجل بيع تصاميمك أو خدماتك أو إستخدامها كمنصات لعرض أعمالك بالتالي يمكن جلب عملاء بطرق غير مباشرة , وحجم الانتشار الذي يمكن أن تحصل عليه يتعلق بالمجهود الذي ستقوم به , وهنا سنتعرف على مجموعة من المنصات التي يمكن الإعتماد عليها ,وبعض الطرق التي يمكن أن تساعدك .

موقع Behance

يحتل الموقع الترتيب 370 على مستوى العالم وهذا يعني الملايين من المستخدمين والملايين الأخرى من الزوار الذين يتصفحون الموقع باستمرار, هذه الأعداد الكبيرة تشكل فرصة لكل مصمم من أجل عرض أعماله بالتالي الحصول على الكثير من الفرص , أكان التواصل مع زبناء محتملين من أجل تصميم هوية بصرية أو شعار وغيرها من الخدمات , ليس هذا فقط فقد تتواصل مع بعض الشركات المتخصصة التي تبحث دائما عن أشخاص موهوبين للعمل معها, وهذا شائع في موقع Behance باعتباره إحترافي وقد قامت مند مدة ليست بعيدة شركة أدوبي بالإستحواذ عليه , بالتالي أصبح جزء من الشركة العملاقة المتخصصة في البرمجيات الخاصة بالتصميم بكل أنواعه.

إنشاء حساب في الموقع في غاية السهولة وهو طبعا مجاني تماما , واحرص على عرض أعمالك عبره بشكل دوري , قم بتصفح أعمال الأعضاء الأخرين من أجل الاستلهام منها , الموقع أيضا له خاصيات إجتماعية , فيمكنك التعليق على أعمال الآخرين والحصول على متابعين أو الدخول في نقاشات , بالتالي التركيز على الجانب التواصلي في الموقع مهم بشكل كبير.

الخاصية المهمة أيضا في الموقع هو أن يحتل ترتيب مهم في محركات البحث وعلى رأسها جوجل ,بالتالي فإن احتمال أرشفة أعمالك في محركات البحث كبير للغاية ,وهنا يمكنك الحصول على أشخاص مهتمين ,فقد يكون أحدهم يبحث عن مصمم شعارات ويعتر على أحد أعمالك بالتالي التواصل معك من أجل الإتفاق.

موقع Dribbble

وهو شبيه أو لنقل منافس لموقع Behance حيث يمكنك أيضا من عرض أعمالك عبره فهو من أقدم المواقع في هذا المجال وله قاعدة مستخدمين كبيرة ومن جميع أنحاء العالم ,كما أنه يتوفر على خاصية البحث عن مصممين ,أي أن الموقع يمكن أن يلعب دور الوسيط بينك أنت كمصمم وبين الزبون ,وهذا عن طريق أدوات مخصصة لهذا الأمر تحديدا.

يمكنك اعتبار هذا الموقع والأخر الذي أشرنا له باعتباره حساب رسمي أو بروفايل خاص بك , بحيث مثلا لو تواصلت مع أحدهم من أجل تقدم له أعمالك ,فغالبا سيقوم بطلب الأعمال السابقة لك ,هنا يمكنك مثلا تزويده بحسابك في Behance أو Dribbble من أجل التصفح والإطلاع.

موقع CafePress

هو منصة بيع متخصصة في الهدايا المميزة , طريقة عمل الموقع هي التعاقد مع المصممين من مختلف أنحاء العالم من أجل ربطهم مع الزبائن الذين يبحثون عن تصاميم مميزة , حيث توضع هذه التصاميم مثلا على السيارات أو الملابس الأكواب وفي أي مكان أو شيئ يخطر على البال , حيث أنت كمصمم تقوم بإنشاء التصميم وتقوم برفعه إلى الموقع ,بعدها يقوم فريق الموقع بوضع ذلك التصميم على المنتج المناسب تم بيعه لمختلف الزبائن والمستخدمين.

موقع GraphicRiver

هو عبارة عن منصة ضخمة تمكنك من بيع مختلف الأعمال التي تقوم بها مثل الخطوط أو الأيقونات والشعارات والقوالب , الموقع تابع لمجموعة إنفاتو أو Envato وهي شركة متخصصة في بيع كل ما يمكن تصوره , أكان البرمجيات أو المقاطع الصوتية والمأثرات السمعية والبصرية وحتى الدورات المختلفة التي تمكنك من تعلم أي شيئ.

لكن تجدر الإشارة إلى شيء مهم للغاية ,وهي أن الانضمام إلى الموقع والبدأ في بيع تصاميمك عبر GraphicRiver قد لايكون بتلك السهولة ,حيث أن الموقع لديه نظام مراجعات صارم , وإن كانت أعمالك لا تتوفر على الجودة المطلوبة هنا يرفضون طلبك أو يطالبونك بإجراء بعض التحسينات بكل بساطة.

موقع مستقل

هو الموقع العربي الأول في ما يتعلق بمجال العمل الحر والبحث عن مستقلين , يملك الموقع قاعدة مستخدمين واسعة تكبر يوما بعد يوم ,كما أنه يدار من الشركة الرائدة حسوب التي تعنى بتطوير الويب العربي عن طريق توفير خدمات ومنصات مثل منصة مستقل.

الموقع يقوم بدور الوسيط بين أصحاب الشركات أو وحاملي المشاريع الذين يبحثون عن أشخاص مبدعين من أجل التعاقد معهم , يعمل الموقع بالطريقة التالية , حيث يأتي صاحب المشروع أو الفكرة ,يقوم بتحديد الميزانية المخصصة ثم يدرج بعض التفاصيل , بعدها يقوم المستقلون بتقديم طلباتهم , هنا يختار صاحب المشروع أحد المستقلين من أجل التعاقد معه من أجل القيام بالمطلوب , طبعا المعاملات المالية تتم عبر الموقع الذي يكون هو الضامن في هذه الحالة.

بلا شك هناك الكثير من المواقع الأخرى التي يمكنك الإعتماد عليها من أجل بيع تصاميمك المميزة , وهذه فقط مجموعة بسيطة وهي مثال على طبيعة العمل , حيث ان أغلب المواقع تقريبا تعمل بنفس الطريقة أي أنها تجمع بين أصحاب المشاريع وبين المصممين.

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن

يمكنك الإطلاع على هذا

مخاطر وسلبيات إنستقرام

ربما يمكن وصف تطبيق إنستقرام بأنه تطبيق الشباب والمراهقين الأول ,وهناك الكثير من الأسباب ا…