طبعا عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا المستخدمة في عالم تطوير المواقع بشكل خاص والإنترنت بشكل عام , فهناك الكثير من المصطلحات التي ستصادفها ومن الجيد محاولة التعرف وفهم أكثر عدد من المصطلحات والاختصارات, وهذا سيجعل من استخدامك للإنترنت أكثر سهولة , ويمكنك من معرفة كيف يعمل الإنترنت , أو في عمليات البحث والتعلم.

ماهو CMS ببساطة

ببساطة هو إختصار ل “Content Management System” ويعني نظام إدارة المحتوى , كان الهدف من أنظمة CMS منذ البداية هو جعل عملية بناء المواقع سهلة وغير مكلفة , فقبل ظهور هذه الأنظمة كان لإنشاء موقع مهمى كان بسيطا مدونة أو منتدى على سبيل المثال , كنت أمام خيارين إما تطوير الموقع بنفسك , وهنا أنت تحتاج لتعلم مجموعة من التقنيات كلغة البرمجة وأشهرها “PHP” وقواعد البيانات “MySQL” وطبعا بالإضافة إلى” CSS” و “HTML” , بالإضافة لبعض أساسيات التعامل مع السيرفرات وغالبا سيرفرات “Linux” بالنسبة لشخص يريد إنشاء مدونة بسيطة قد يبدوا هذا المسار طويل للغاية.

هنا ستجد نفسك أمام الخيار التاني وهو التعامل مع شركة أو مطور مواقع من أجل بناء الموقع , ويجب أن تعلم أن البرمجيات الخاصة تكون غالبا مكلفة ,حيث أنه يتم تطويرها بشكل خاص يتوافق مع متطلبات الزبائن المختلفة.

ننصحك أيضا بالترف على طريقة تنصيب ووردبريس على الإستضافة السحابية ديجيتال أوشن , من أجل الحصول على أفضل أداء وسرعة ممكنة.

هل البرمجة الخاصة أفضل أم CMS

نظام إدارة المحتوى هو برمجية خاصة مصممة بطريقة تمكنها من تلبية متطلبات أغلب المستخدمين , كما أنها توفر قدرة كبيرة على التخصيص , بحيث يمكنك التعديل على الموقع كما تريد , أكان من خلال توفير إمكانية تركيب مختلف القوالب التي من شأنها إضافة أشكال وأنماط مختلفة , أو إضافة إضافات تمكنك من تركيب خصائص مختلفة في موقعك .

في المقابل البرمجة الخاصة تكون مصممة حسب ما تريده أنت , هنا إمكانيات الموقع تتعلق بالأفكار التي تريد إضافتها وأيضا بالمطور أو الشركة التي ستتكلف ببناء الموقع, هنا النتائج قد لا تكون مضمونة دائما , قد يحالفك الحظ وتتعاقد مع مطور محترف يقدم لك منتوج عالي الجودة , ويقدم لك نصائح وإضافات لم تكن تخطر على البال , وقد لا يحدث ذلك , ويكتفي بتلبية دفتر التحملات التي قمت بتقديمه , وجودة التنفيذ تختلف من مطور لأخر وشركة وأخرى.

مشكلة أخرى مرتبطة بالبرمجية الخاصة هي التي تتعلق بالتطوير والتحديث , فهل ستتفق مع الشركة أو المطور على تقديم تحديثات دورية , وهو ما سيكلفك مزيد من الأموال , أم ستكتفي بالمنتج النهائي كما هو ,وهذا يعتبر مخاطرة حيث أن المواقع تحتاج لتطوير مستمر حتى تتوافق مع مختلف المستجدات , أقلها هو التوافق مع المتصفحات ومحركات البحث.

في المقابل فإن أنظمة CMS وباعتبارها في الأغلب مطورة من جهات تتبنى البرمجيات المفتوحة المصدر , فهذه البرمجيات تكون مطورة حسب المعايير العالمية , وتحصل على تحديث مستمر , كما أنها مطورة بطرق معروفة لدى غالبية المطورين , وتوفر أيضا توثيق جيد ,وهذا ما يجعل التعديل والإضافة عليها أمر في غاية السهولة.

ولا ننسى التحديثات الأمنية الدورية , حيث قد تكون هناك ثغرات مختلفة ليس على مستوى البرمجية نفسها ,بل أيضا على مستوى بعض التقنيات المستخدمة , مثل المشاكل المتعلقة بقواعد البيانات أو الأخطاء الخاصة ب SEO حيث أن مثل هذه الأخطاء قد تتسبب في جسارة ترتيبك في محركات البحث .

أشهر ال CMS في العالم

أنظمة إدارة المحتوى كثيرة ومختلفة , بحيث ستجد كل نظام يركز على شيء محدد , على سبيل المثال ستجد الأنظمة المتشددة في الجانب الأمني مثل دروبال أو Drupal , وستجد الأنظمة التي تركز بشكل خاص على التدوين والمحتوى والابتعاد عن الأمور الغير ضرورية مثل برمجية Ghost و سنتعرف على بعض من أشهر ال CMS المتوفرة.

نظام ووردبريس

ببساطة يتعتبر WordPress هو أقدم نظام إدارة محتوى معروف , حيث يوفر الكثير من الإمكانيات المتعلقة بالإنتاجية والقدرة على التخصيص , بالإضافة إلى مكتبة كبيرة من القوالب والإضافات , يمكنك تحويل موقع ووردبريس إلى أي نوع من المواقع , أكنت تريد منتدى حيث يمكنك فعل هذا عن طريق إضافة شهيرة تسمى bbPress أو تحويل الموقع إلى منصة إخبارية عن طريق آلاف القوالب الجاهزة.

هناك إضافات تسمى Page Builder وهي تمكنك من بناء الواجهة عن طريق تقنية السحب والإفلات , بحيث يمكنك تصميم الموقع بدون الحاجة لأي خبرة في لغات تصميم وبرمجة المواقع.

ووردبريس يعتبر مجاني ومفتوح المصدر , وقد تم بناءه باستخدام مجموعة من التقنيات منها لغة البرمجة PHP وهو متوافق مع قواعد البيانات MySql و الويب سيرفر Apache وحتى NginX مما يوفر لك الكثير من الخيارات.

نظام Ghost

بخلاف ووردبريس يعتمد Ghost على مبدأ بسيط وهو توفير منصة مخصصة للتدوين والمحتوى فقط , دون الدخول في أمور قد لا تعتبر ضرورية بالنسبة للمدون وصناع المحتوى , لهذا إن كنت تريد نظام بسيط و عملي فهذا سيكون خيارا ممتازا.

ما يميزه أيضا هو السرعة , فإن كنت تريد موقع سريع للغاية فهذا هو الخيار المناسب , حيث أنه مبني خصيصا لتلبية هذا الأمر , فهو مبني باستخدام بيئة عمل Node.js مما يعني أنه لغة البرمجة المستخدمة في جهة الخادم هي جافا سكريبت , والجميع يعلم أن جافا سكريبت أسرع من PHP المستخدمة في ووردبريس , امر أخر مهم وهو أن جافاسكريبت لا تستخدم الكثير من موارد الخادم , مما يجعل Ghost مناسب لكل من يريد توفير موارد السيرفر بالتالي توفير الكثير من الأموال.

نظام Drupal

هو شبيه إلى حد كبير بووردبريس الاختلاف فقط هو من حيث الصعوبة , حيث أن ووردبريس يعتبر أسهل من حيث التطوير والتعديل , بينما دروبال يحتاج لبعض الوقت من أجل إتقان التعامل مع , وكما سبق الإشارة فأن دروبال يركز بشكل كبير على جانب الحماية , لهذا سنجد أن لديه بنية مختلفة , وحتى على مستوى التحديثات فهي كثيرة , بل في كثير من المناسبات قام الفريق الذي يطور Drupal باكتشاف الكثير من الثغرات في الكثير من الأنظمة الأخرى , وهذا يكشف كيف أن فريق التطوير يعطي للحماية الأولوية القصوى.

نظام  GRAV

هنا سنجد أن ما يميز  GRAV هو التصميم الأنيق والسرعة العالية كما أنه مبني بشكل جيد للتوافق مع معايير SEO أو تحسين محركات البحث, هو نظام مميز ومبني على مجموعة من التقنيات منها المارك داون وإطار العمل الشهير والقوي  Symfony , المميز أيضا هو سهولة القيام بتنصيبه حيث يكفي أن تقوم بتحميل السكريبت وتقوم بفك الضغط وحدد المسار الذي تريد ,وهذا يجعله من أكثر أنظمة إدارة المحتوى سهولة.

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن

يمكنك الإطلاع على هذا

خطأ 404 الصفحة غير موجودة وكيفية التعامل معه

ربما إن تحدثنا عن الأخطاء فمن أكثر الأخطاء شيوعا هو خطأ الصفحة غير موجودة والذي يرمز له با…