ربما يمكن وصف تطبيق إنستقرام بأنه تطبيق الشباب والمراهقين الأول ,وهناك الكثير من الأسباب التي جعلت التطبيق يحصل على هذه المكانة ,في منصة إنستقرام كان الهدف من إطلاقها منذ اليوم الأول هو جعل عملية إلتقاط الصور أمر سهل ومسلي ,وهذا ظهر مع مجموعة من الأدوات المدمجة في التطبيق ,حيث يوفر الكثير من الفلاتر التي تجعل الصور أكثر جمالا وإشراقا.

بالإضافة لكل هذا فإن التطبيق يمكنك من مشاركة صورك مع قاعدة مستخدمين عريضة ,حيث أصبح إنستقرام تطبيق تواصل إجتماعي متكامل خصوصا بعض الاستحواذ عليه من طرف شركة فيسبوك ,وعكفت على إضافة الكثير من المزايا له ,أشهرها خاصية القصاصات التي تتوفر عبر تطبيق إنستقرام.

نشر الوهم

حسنا التطبيق لديه قاعدة مستخدمين كبيرة ,وهذا ما يجعله مفضل لدى المشاهير من كل التوجهات ,مثل التمثيل والغناء ونجمات الموضة, حيث يعكف المشاهير على الظهر عبر انستقرام بشكل مبهر وبراق ,كما أنه في الكثير من الأحيان تقوم شركات متخصصة بإدارة هذه الحسابات حتى تكون النتائج عالية ,وتحقيق أكثر إنتشار ممكن.

إستخدام التطبيق من طرف المشاهير من أجل الترويج للسلع المختلفة وتحقيق هذا الأسلوب في التسويق نجاحات كثيرة بالنسبة للمسوقين من جهة ,وأيضا للمشاهير ملاك هذه الحسابات الذين يقومون بإبرام عقود مع هذه الشركات من أجل الترويج لمنتجاتهم مقابل مبالغ مالية سخية في الكثير من الأحيان.

هذا الواقع يجعل أصحاب هذه الحسابات يحرصون على الظهور بمظهر مبالغ فيه ,وإرسال رسالة إلى المتابعين أنهم يعيشون حياة مترفة ,هذه الصورة غالبا ما تجد طريقها إلى عقول الشباب والشابات ,مما يجعلهم  يعتبرون أولئك المشاهير قدوة في الحياة ,والحرص على سلك نفس المسلك ,لكن تلك الصورة ليست بالضرورة حقيقية بل هي جزء من خطة تسويقية ,ومحاولة من المشاهير لترك إنطباع لدى المتابعين بأن ملاك هذه الحسابات أشخاص مثاليين ولهم تأثير في المجتمع.

المتابعين الوهميين

من أكبر سلبيات مواقع التواصل الإجتماعي هي المتابعين أو الحسابات الوهمية ,وهي حسابات تقوم جهات معينة بإنشائها لتحقيق مجموعة مختلفة من الأهداف ,وفي إنستقرام تعتبر الحسابات الوهمية مشكلة حقيقية ,حيث أن هناك شركات ومواقع متخصصة ببيع الحسابات ,والكثير من المشاهير يقومون بشراء هذه الخدمات من أجل إرسال إشارات للمتابعين بأن لهم شهرة كبيرة.

إنشاء الحسابات الوهمية ليس أمرا صعبا ,فهناك برمجيات “روبوت” تقوم بعمليات إنشاء الحسابات بشكل كبير ,ورغم أن الشركات الكبيرة مثل فيسبوك وتويتر تقوم بتطوير أساليب الحماية من أجل منع مثل هذه الممارسات إلا أن الشركات أو الجهات التي تقوم بإنشاء هذه الحسابات تجد طرق وأساليب الاحتيال والالتفاف على الإجراءات التي من شأنها منع مثل هذه الممارسات.

مشكلة الخصوصية

ربما الكثير لا يهتم للأمور التي تتعلق بالخصوصية ,لكن رغم ذلك يمكن أن تكون حسابات إنستقرام مصدر انتهاك خصوصيتك والتطفل على معلومات قد لا تريد لأي كان الإطلاع عليها ,خصوصا الغرباء الفضوليين ,لهذا قام تطبيق إنستقرام مند مدة بإضافة مجموعة من الخيارات التي تمكن من تحديد من يمكنه الإطلاع على محتوى حسابك ,يكفي أن تتوجه إلى الإعدادات عبر النقر على الأيقونة في الأعلى ,ثم إعدادات أو Settings ثم قم بالبحث عن الحساب الخاص أو Private Account قم بتحديده ,وهنا لن يتمكن الغرباء الذين لم يقومو بمتابعتك من تصفح صورك وباقي الأنشطة التي تقوم بها في التطبيق.

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن

يمكنك الإطلاع على هذا

إعادة تشغيل الراوتر عن بعد من خلال الهاتف أو الحاسوب

في كثير من الأحيان قد يبدوا أن الوقت مناسب لإعادة تشغيل الراوتر ,خصوصا إن كان يشتغل لمدة ط…