تحميل كتاب خوارزميات تشفير hashو mac في VB.NET

عندما نتحدث عن التشفير فنحن هنا نتحدث عن حماية وصول البيانات ,والأخذ بعين الإعتبار أن هناك مجموعة من المشاكل والتحديات الأمنية التي تواجه المحتوى المرسل من المرسل إلى المرسل إليه, على سبيل المثال فإن جميع المواقع والخدمات العالمية أصبحت تستخدم التشفير بل تفرضه على كل المستخدمين ,رغم ذلك فإن عالم التشفير كبير وهناك الكثير من الأمور التي يمكنك تعلمها .

للكاتب حسين أحمد طالب

وهنا نتحدث عن هذا الكتاب الذي يشرح مفهوم Hash وهو مفهوم مختلف عن المفهوم التقليدي للتشفير ,حيث يهدف إلى التأكد من وصول الملفات بشكل سليم والتأكد من أنها لم يحصل لها أي تعديل وهي في طريقها للوصول .

أيضا ننصحك بهذه المقالة التي يمكن إعتبارها دليل مطور حيث توفر مجموعة من التقنيات وأطر العمل ولغات البرمجة مع وصف لها أهميتها ومجال الإستخدام.

خصائص Hash و MAC

وهي خوارزمية تهدف إلى جعل مستلم الرسالة أو المحتوى بصفة عامة ,تجعله يتأكد أنه لم يتم التلاعب بالمحتوى الخاص به , بحيث تكون وسيلة فعالة للتأكد أن الملفات لم يتم التلاعب بها ,وهي مقاربة أمنية ستجدها كثيرا في سرفرات التحميل ,حيث كثير من المواقع تقدم لك شفرة من خلالها يمكنك التأكد من سلامة الملفات.

أي أن العملية التي تحصل عند وصول الملف هي مقارنة هذا الملف الذي يوجد لدى المستخدم باستخدام Hash الموجود مسبقا لديه ويقوم بمقارنته مع ملف في الخادم ,وفي حالة كان ملف Hash مطابق فهذا يعني أن الملفات التي قمت بتحميلها سليمة تماما.

الكتاب بمكن أن يكون مدخل جيد ومبسط لعالم التشفير حيث ستتعرف على مجموعة من المفاهيم والتقنيات مثل خوارزمية التشفير MD5 وهي خوارزمية شهيرة تستخدم على نطاق واسع ,مثلا فإن نظام إدارة المحتوى ووردبريس يستخدم هذه الخوارزمية من أجل تشفير الأرقام السرية الخاصة بالمستخدمين ,حيث إن قمت بالدخول لقاعدة البيانات MySql وبحث عن الرقم السري الخاص بالمستخدم فلن تجده بصيغته الأصلية بل ستجده مشفر ,وهذه طبعا خاصية جيدة تحمي المعلومات الحساسة.

الكتاب يقوم بتغطية هذه الخوارزميات والعمل عليها في بيئة VB.NET حيث تقدم هذه البيئة دعم جيد ,رغم ذلك يمكنك العمل بها مع أي بيئة أو لغة برمجة تريد ,فهي في النهاية خوارزمية يمكنك تطبيقها في أي بيئة تريد.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن