يمكن إعتبار يوتيوب هو تلفزيون المستقبل ,وأرشيف البشرية حيث يحتوي على ملايير المقاطع المختلفة ,يتصفح هذه المقاطع الملايين يوميا حول العالم ,يعتبر موقع اليوتيوب مثلا هو ثاني أكثر موقع زيارة في العالم , لهذا فإن اليوتيوب يعتبر الخيار الأمثل والأفضل لإنشاء قناة على الإنترنت وعرض المحتوى أيا كان هذا المحتوى.

بعض النصائح

حسنا هناك الكثير من الأمور التي يجب أخدها بعين الاعتبار عند إنشاء قناة جديدة ,المحتوى على الإنترنت ومن أجل نجاحه يجب أن تتوفر فيه مجموعة من الشروط ,من بينها أن يكون ذا قيمة ما ,قد تكون قيمة علمية أو معرفية أو فنية ,وطبعا يجب الأخذ بعين الاعتبار الفئة المستهدفة من المحتوى الذي تريد تقديمه.

حقوق الملكية

الكثير من صناع المحتوى الجدد يصابون بالإحباط عندما تقوم إدارة اليوتيوب بغلق قنواتهم بسبب إنتهاك حقوق الملكية ,مثل نسخ المحتوى من قنوات أخرى أو منصات أيا كانت , ببساطة يجب أن تعلم أن اليويتوب في غاية التشدد عندما يتعلق الأمر بحقوق الملكية ,وهذا الأمر في الحقيقة إيجابي للغاية ,فلا يعقل أن تعلم أنت على إنتاج محتوى عالي الجودة ,ثم يأتي شخص أخر ليستفيد من هذا المحتوي لصالحه!

لهذا لا يجب الإنزعاج من التشديد في هذا الجانب ,بل إن كنت شخص جاد وتريد إنشاء محتوى إحترافي ,يجب أن تتأكد أن منصة يوتيوب ستحمي حقوقك والمجهود الذي تقوم به ,لهذا تأكد دائما أن تتجنب نسخ المحتوى أيا كانت الأسباب ,صحيح أن هناك بنود تقول أنه بإمكانك نسخ المحتوى في إطار “الإستخدام العادل” رغم ذلك لا توجد أي ضمانات تأكد أنك لن تتعرض للعقاب ,لهذا حاول تجنب الأمر قدر الإمكان.

قراءة إرشادات منشئي المحتوى

اليوتيوب منصة تتغير باستمرار لهذا من الجيد متابعة الأخبار والجديد بشكل دوري ,وبهذا الخصوص توفر يوتيوب مساحة تمكن المحتوى من الإطلاع على الكثير من الإرشادات التي ستساعد منشئي المحتوى من إنتاج محتوى عالي الجودة ويراعي معايير يوتيوب.

هذه المعايير تشمل الكثير من الأمور ,مثل طريقة عرض المحتوى الجودة والأبعاد ,وبعض الإرشادات التقنية وكيفية التسويق للمقاطع وطريقة إختيار العناوين.

التسويق لمقاطعك

حسنا من جهة فإن منصة يوتيوب تتكفل إلى حد ما بتسويق المقاطع على المنصة ,رغم أن هذه المقاطع تخضع لخوارزميات معينة ,فقد تجد فيديوا ما حقق مشاهدات عالية في وقت قياسي ,وهذا غالبا يرجع إلى خوارزميات يوتيوب ,فإن كان المقطع الذي قمت بنشره يتحدث عن موضوع جديد وعليه نسبة بحث جيدة ,ثم حصل هذا المقطع على نسبة تفاعل جيدة في البداية فإن يوتيوب ستقوم بإعطاء أولوية الظهور , في مربعات الإقتراحات وفي محرك البحث الخاص بها.

تعلم المونتاج

تعلم المونتاج من الأمور المهمة أيضا ,لأنك ستحتاج إلى إجراء بعض التعديلات على مقاطعك قبل نشرها وإتاحتها للمشاهدين , قد تكون مسألة المونتاج أو تحرير الفيديو أمر صعب على من ليست له خبرة أو تجربة سابقة مع الموضوع ,لكن الأمر ليس بتلك الصعوبة ,بل يحتاج لممارسة بسيطة ,قبل ذلك يجب البحث عن برنامج جيد وسهل وعملي من أجل تبسيط المهام بالنسبة ,لهذا نقترح عليك التعرف على هذه المقالة التي نستعرض بها برنامج المونتاج Filmora أيضا ستتعرف على بعض القنوات التي ستساعدك على التعلم بشكل أسرع.

نشر مقاطعك

نشر المقاطع الجديدة والحصول على المشاهدات ربما تعتبر من أهم العناصر لنجاح أي صانع محتوى ,حسنا بعيدا عن كل الأقوال والنصائح ,فإن أهم عامل لنجاح القناة والحصول على مشتركين ,هو الإستمرارية ,الإستمرارية في النشر بشكل دوري لها الكثير من الأهمية وعلى عدة مستويات.

الإستمرار في النشر سيجعل المشتركين يتقون في القناة وأنها تقوم بعمل جاد ,وهذا سيجعل المشتركين يطورون علاقة خاصة مع القناة ,أيضا الإستمرارية ستجعل يوتيوب تتق بشكل أكبر في القناة وفي المحتوى الذي تقدمه ,وهذا سيجعل مقاطعك تحصل على الكثير من الامتيازات ,مثل نسبة إقتراح عالية على المشاهدين ,بالإضافة إلى الظهور بشكل أكبر وفي مراتب متقدمة في محرك البحث .

إختيار العنوان بشكل جيد يعتبر كذلك عنصر مهم ,حيث يعتبر العنوان من العوامل المهمة في إنتشار الفيديو ,كما أن الصورة المصغرة تعتبر من الأمور التي يأخذها المشاهد بعين الإعتبار قبل أن يقرر مشاهدة المقاطع ,أيضا طول الفيديو مهم للغاية ,حيث كلما كان مختصر كلما كان هذا الأمر جيد ,حيث أن المقاطع الطويلة لاتحصل على نسبة مشاهدة عالية.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن