هل البرامج 32 بت تعمل في حواسيب 64 بت ؟

ربما من يطرح هذا السؤال كان عنده حاسوب يعمل بنظام أو معمارية 32 بت وعندما يحاول تنصيب برنامج يعمل بمعمارية 64 بت لا يعمل ببساطة , لكن الأمر مختلف إن كنت تملك حاسوب يعمل بمعمارية 64 بت , بحيث يمكنك ببساطة تشغيل البرامج التي تعمل ب 32 بت.

توقف دعم 32 بت

حسنا من الجيد أن نعلم أن الشركات الكبرى المطورة للبرامج تتوقف شيئا فشئا عن دعم هذه المعمارية , التي تعتبر من الماضي , لهذا فإن الحصول على حاسوب ونظام تشغيل يدعم معمارية 64 بت هو الخيار الأفضل , لما توفره من إمكانيات عالية من حيث الأداء والسرعة والقدرة على معالجة  البيانات بسرعة وكفائة.

في حالة كنت تبحث عن المزيد من المعومات , أو كيف تعرف ماهي المعمارية التي يدعمها حاسوبك ننصح بالتعرف على هذه المقالة التي ستوضح لك كيف تعرف ماهي النسخة التي يدعمها حاسوبك ويندوز أو لينكس أيضا.

من مميزات معمارية 64 أنها يمكنها تشغيل البرامج التي تعمل ب 32  أو x86 وهي نفس الشئ ,بت كما سبق الإشارة , لهذا إن كانت أحد البرامج المهمة التي تستخدمها تدعم تلك المعمارية ,فلا مشكل في ذلك حيث يمكنك تنصيبها بشكل طبيعي تماما.

البرامج والحواسيب الحديثة

هذا التحول لا يقتصر فقط على قطاع الحواسيب , بل إنتقل إلى الهواتف الذكية وهي الأن في طريقها للتخلي عن معمارية 32 بت والاستمرار مع النسخة 64 بت , وهنا تحقق الكثير على أن أهم مصنعي معالجات الهواتف “CPU” أصبحوا يصدرونها حتى تدعم معمارية 64 فلن تجد معالج جديد لا يدعم هذه المعمارية.

لمعرفة هل هاتفك الذكي يدعم 64 أو 32 يمكنك فقط أن تقوم بتنزيل أحد التطبيقات من متجر جوجل بلاي , وهو تطبيق CPU-Z بعد تنصيب التطبيق سيوفر مباشرة تقرير عن حالة الهاردوير في هاتفك , وهنا مثال بسيط

هنا يمكن أن تلاحظ أن الصورة رقم “1” تشير إلى المعالج Cortex-A53 وهي يمكنها دعم معمارية 32 بت و 64 بت أيضا , أما الصورة رقم “2” فهي تشير إلى armv7I وهي نواة مبنية بمعمارية 32 بت , وكل الأنوية التي فوقها فهي ستدعم 64 بت , وهو توجه الشركات المطورة الذي تمت الإشارة له.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن