تعتبر صناعة الألعاب من المجالات المهمة والمربحة , والتي تتطلب الكثير من المهارة خصوصا عندما يتعلق الأمر بالألعاب الكبيرة , التي تستغرق عملية تطويرها وقت طويل ومجهود وأموال كثيرة , حيث أن هناك شركات كبيرة متخصصة في صناعات الألعاب , وتملك فرق متخصصة ولها خبرة طويلة في المجال , مثل شركة Ubisoft أو Namco Bandai وغيرها الكثير من الشركات الكبيرة , والتي تحقق أرباح بملايير الدولارات .

السبب في الإشارة إلى أن صناعة الألعاب ليست بالعمل السهل , أو أن الكثير ممن يرون الألعاب الكبيرة والشهيرة مثل PEBG أو Apex Legends وغيرها تنتابه الرغبة الكبيرة في تعلم صناعة الألعاب , لهذا من المهم معرفة أن هذه الألعاب هي نتاج عمل شركات تملك موارد ضخمة وفرق مطورين ومصممين وتحتاج للتسويق وغيرها من المراحل .

طبعا هذا لا يعني أن الأفراد لا يمكنهم صناعة الألعاب على العكس فهذا مجال مفتوح للجميع , الاختلاف هو فقط في حجم وتعقيد هذه الألعاب , هناك الكثير من التقنيات والأدوات الخاصة بتطوير الألعاب , كل لغة برمجة أو أدات هي مخصصة لمنصة محددة أكان الحواسيب أو الهواتف الذكية وغيرها , في هذه المقالة سنتعرف على أهم الأدوات واللغات التي تمكنك من بناء الألعاب.

كيف تقوم بصناعة الألعاب ؟

اللعبة هي عبارة عن برنامج يعمل على حاسوب “الهاتف وأجهزة الكونسل تعتبر حواسيب” بالتالي هنا يمكننا أن نقول أنه لصناعة لعبة يجب أن نتعرف على كيفية صناعة البرامج , يمكن إنشاء البرامج عن طريق لغات البرمجة , وهناك الكثير من اللغات التي تمكنك من فعل هذا مثل لغة C++ أو جافا أو بايثون , لكن هل لغة البرمجة وحدها كافية لصناعة اللعبة ؟

طبعا لا فاللعبة ليس فقط أكواد برمجية بل هي أيضا صور ومؤثرات بصرية , بالتالي فنحن بحاجة لبرامج تصميم , أكان تصميم ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد , هناك الكثير من البرامج المخصصة لهذا الغرض , سنتعرف عليها في وقت لاحق.

حسنا لديك الأن لغة البرمجة هل ستتمكن من إنشاء لعبة بها ؟ نظريا نعم , لكن قبل تفصيل هذا الجانب , لنتحدث عن العناصر التي تحتاجها اللعبة , اللعبة تحتاج للكثير من العوامل مثل الرسوميات وهي الأبنية والأراضي والشخصيات , أو الأصوات في اللعبة وكيفية التحكم بها بشكل دقيق يناسب بيئة اللعبة وعنصر آخر مهم وهو الفيزياء في اللعبة , مثل تأثير الإصدام أو الإنفجارات وكيف يتم جعل هذا الإنفجار يبدوا واقعي للاعبين , هل يمكن فعل كل هذا بلغة البرمجة لوحدها , نعم لكن الأمر سيكون صعب للغاية بل شبه مستحيل وغير واقعي , بالإضافة لصعوبة يحتاج الأمر لوقت طويل جدا من أجل تحقيق تقدم بسيط .

محركات الألعاب

إذن تطوير الألعاب باستخدام لغات البرمجة لوحدها أمر شبه مستحيل وغير عملي على الإطلاق , لهذا هناك أدوات أو برمجيات تسمى محركات الألعاب , وهي توفر لك كل ما تحتاجه من أجل تطوير اللعبة , مثل إدارة المؤثرات البصرية والأصوات وفيزياء اللعبة وغيرها من العناصر المهمة والأساسية.

هناك الكثير من محركات الألعاب والتي يمكن إستخدامها حسب الحاجة أو نوعية اللعبة , أكانت لعبة 2D “ثنائية الأبعاد” أو 3D “ثلاثية الأبعاد” , أو إن كنت تريد تصميم لعبة خاصة بالحاسوب أو بالهواتف الذكية وهكذا تختار محرك الألعاب حسب الحاجة .

محرك Unreal Engine

وهو محرك ألعاب شهير من تطوير شركة Epic Games , يعتبر أقوى محركات الألعاب الخاصة بصناعة الألعاب ثلاثية الأبعاد , أكان بفضل الكثير من الأدوات القوية التي يوفرها أو بفضل لغة البرمجة المدعومة وهي لغة C++ , يوفر الكثير من الإمكانيات مثل دعم المؤثرات الصوتية بأحدث التقنيات و VFX وهي إختصار للمؤثرات البصرية ,حيث يقدم حلول متقدمة.

محرك الألعاب Unreal Engine تعدى هذه المرحلة , وهو الأن يدعم تقنيات الذكاء الصناعي “AI” حيث يمكنك مثلا تحريك الشخصيات باستخدام الذكاء الصناعي , أو تقنيات الواقع الإفتراضي “VR” وغيرها الكثير , مما يجعله المحرك المفضل لكل من يريد إنشاء ألعاب قوية , تعتبر Fortnite: Battle Royale من الألعاب الشهيرة التي تم بنائها باستخدام Unreal Engine .

الأمر المهم الآخر هو أنه لاينصح به للمبتدئين لأنه صعب نوعا ما , كما أن لغة C++ المدعومة ليست بتلك السهولة والسلاسة , وهذا قد يكون عائق بسيط أمام كل من يريد البدء.

محرك الألعاب Unity

حسنا يمكنك أن تعتبره بداية لابأس بها , هذا لأنه سهل نوعا ما , على الأقل مقارنة مع Unreal Engine , حيث يدعم لغة لغة البرمجة C# وأيضا تدعم C++ , لكن إستخدام C# من أجل برمجة منطق اللعبة أسهل بكثير , أيضا يدعم ألعاب 2D و 3D , بل يوفر حلول متكاملة من بناء اللعبة إلى نشرها على مختلف المنصات ثم الربح منها .

يوفر لك Unity إمكانية نشر الألعاب على مختلف المنصات أكان الهواتف الذكية أو الحواسيب وحتى أجهزة الكونسل , لهذا يمكنك فقط التركيز على صناعة اللعبة ,وترك البقية الأدوات التي يوفرها , من الأمور الجيدة أيضا أنك تستطيع بسهولة الحصول على المساعدة في حالة واجهت مشاكل أثناء بناء اللعبة , باعتبار أن المحرك شهير ويستخدم على نطاق واسع , فهناك الكثير من منتديات الدعم والأسئلة والأجوبة , يكفي فقط بحث بسيط على محرك البحث تحدد فيه المشكلة التي واجهتها حتى تحصل على الحل , لهذا يمكنك الإعتماد عليه بشكل كبير.

 

طبعا هناك الكثير من محركات الألعاب الأخرى والتي تختلف من حيث التعقيد ومن حيث طبيعة الاستخدام , فلكل لعبة محرك ألعاب مناسب , لهذا يجب تحديد طبيعة اللعبة التي تريد العمل عليها , لهذا من الجيد أن يكون هناك تنظيم جيد , بحيث تقوم بتحديد سيناريو اللعبة وماهي الأفكار الأساسية وطبيعة الجمهور المستهدف , وتحديد الأجهزة التي ستعمل عليها , أكان الحواسيب أو الكونسل أو الهواتف الذكية , وغيرها من العناصر المهمة والأساسية , في مقالات قادمة سنتحدث عن هذا الأمر بشكل مفصل مع الأمثلة.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن