قد يتسائل البعض من مستخدمي الهواتف الذكية هل الهاتف بحاجة إلى مضاد فيروسات , ربما هذا السؤال يطرح نفسه خصوصا من كانت له خبرات مع الحاسوب ومشاكل الفيروسات , وأيضا بعض الفيروسات التي تصيب الهاتف الذكي , خصوصا الفيروسات التي تعرض الإعلانات بشكل كبير ومزعج , وفي الكثير من الأحيان تسبب هذه الفيروسات تقل في الجهاز مما يجعل الهاتف غير صالح للإستخدام وغير مريح.

لا , لا تحتاج لمضاد فيروسات

حسنا قمت بتجربة الكثير من التطبيقات التي تروج أنها تقوم بحماية الهاتف من مخاطر الإنترنت , لكن بعد إستخدام لمدة تكتشف أن هذه التطبيقات لا تقدم أي قيمة مضافة , على العكس , فهي تجعل الهاتف الذكي ثقيل بشكل كبير , كما أنه تزعجك بالكثير من الإعلانات , وأيضا كم كبير من الإشعارات .

فتكتشف أنه هذه التطبيقات التي تقول أنها تحمي هاتفك من الفيروسات , لا تحمي هاتفك , بل تزيد الأمر سوءا , فهي تقول أنها تحمي هاتف من الفيروسات ,خصوصا الفيروسات من نوع AdWare وهي فيروسات تقوم بعرض الإعلانات المزعجة , فتكتشف أن مضادات الفيروسات تعرض هي أيضا الإعلانات .

مجموعة من مضادات الفيروسات التي تقدم خدمات فرعية منها تسريع الهاتف , تقوم بعكس هذا , فهي تأتي مع الكثير من “الخدمات” بالإضافة إلى الكثير من الإشعارات بشكل يومي , كل هذا يجعل الهاتف بطيئ بشكل مستمر .

بعض الممارسات التي ينصح بها

إن كان الإعتماد على مضاد فيروسات فكرة غير حكيمة فماهو البديل , البديل بكل بساطة هو اتباع بعض الممارسات التي من شأنها حمايتك من المخاطر المنتشرة على الإنترنت , في النهاية الجهات التي تقوم بتطوير الفيروسات , تتبع بعض الأساليب حتى تصل على هواتف المستخدمين , وهذه الأساليب تتلخص في أن المهاجمين يستدرجون  المستخدم إلى واقع غير محمية , هنا يمكن لهاتفك التقاط الفيروس بسهولة.

تجنب تحميل التطبيقات من مواقع التحميل

تحميل التطبيقات بصيغة APK من بعض المواقع يعتبر مخاطرة كبيرة , فليس هناك ضمانة تأكد أن التطبيق الذي قمت بتحميله أمن , وليس هناك ضمانة تأكد أنك قمت بتحميل التطبيق الصحيح , في الكثير من الأحيان يقوم المهاجم بصنع تطبيق شبيه “Clone ” بأحد التطبيقات الشهيرة , فتقوم بتحميله ,هنا يقوم التطبيق غالبا بزرع برمجيات من نوع ” AdWare” وهي البرمجيات أو الفيروسات التي تقوم بعرض الإعلانات المزعجة والتي يصعب التخلص منها.

لهذا من المهم تجنب مواقع التحميل والحصول على التطبيقات من المواقع الرسمية , على سبيل المثال متجر جوجل بلاي يقوم بفحص التطبيقات التي ترفع عليه , هنا في حالة كان هناك تطبيق ما يحتوي على مخاطر أمنية يقوم المتجر بحجبه أو إزالته من المتجر بشكل نهائي.

كما تلاحظ في الصورة التطبيقات تظهر أسفلها علامة المراقبة “verified by play protect” والتي تبين أن التطبيق لا يحتوي على مخاطر أمنية.

وحتى تعرف العمل الذي تقوم به جوجل مع متجر بلاي ستور فقد تم حذف أكثر من 700,000 تطبيق من المتجر , وهذه التطبيقات تبين أنها تخالف مجموعة من القوانين , منها تطبيقات تحتوي على مخاطر أمنية , وهذه العملية التي تستهدف التطبيقات الضارة مستمرة ودائما هناك تطبيقات يتم حذفها من المتجر , بالتالي فرص تحميل تطبيق به فيروسات من متجر جوجل بلاي تكون قليلة , عكس تحميل التطبيقات APK من مواقع التحميل , هذه المواقع التي تعمل بشكل عشوائي وليس بها أي نوع من الرقابة.

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن

يمكنك الإطلاع على هذا

كيف تغير رقم الهاتف الخاص بإسترجاع حساب جوجل ؟

إن كنت تملك حساب جوجل فسيمكنك أن تعلم أنه مهم للغاية , في حساب جوجل مرتبط بالكثير من الخدم…