عندما يتعلق الأمر بالبرامج ستجد أن هناك الكثير من الخيارات , لكل برنامج مميزات خاصة به ومهام محددة صمم من أجلها , رغم أنك أحيانا قد تجد برامج تبدوا أنها متشابهة من حيث العمل الذي تقوم به , لكن في الحقيقة تكون هناك اختلافات وأمور دقيقة تميز برنامج على أخر , لهذا تجد المحترفين يقومون بإختيار البرامج التي يعملون عليها بشكل دقيق , على سبيل المثال المصممين المحترفين , تجدهم يعملون ببرامج مختلفة على نفس المشروع , مثلا تجده يستخدم برنامج Adobe Photoshop و برنامج llustrator و InDesign لهذا من الجيد معرفة الفروقات بينهما .

برنامج  Adobe Photoshop

ربما الكثير من مستخدمي  Adobe Photoshop لا يعلمون أن هذا البرنامج في الأساس هو مخصص لمساعدة المصورين على تحسين صورهم عن طريق إدخال تعديلات عليها, “وهو بالمناسبة برنامج يعمل على البيكسل وهو بهذا يختلف بشكل جذري عن llustrator ” , رغم ذلك لاحظت شركة أدوبي أن المستخدمين لا يستعملون البرنامج لهذا الغرض فقط , عندها قامت الشركة بشكل دوري بإضافة مجموعة من المزايا حتى تساعد المستخدمين على إستخدام البرنامج بسهولة , أكان لتصميم المواقع وهي ليست الوظيفة الأساسية للبرنامج أو بعض المؤثرات البصرية بالإضافة إلى Motion graphics وغيرها من المهام.

برنامج Adobe Illustrator

الراستر : هي الصور المنتشرة على الإنترنت مثل مواقع الصور ومواقع التواصل الإجتماعي , وهي صور عبارة عن بكسلات أو نقاط متصلة مع بعضها البعض , يكفي أن تقوم بتحميل صورة ما وحاول تكبير هذه الصورة وستلاحظ أن هذه الصورة تنقص جودتها كلما قمت بتكبيرها .

هنا نتعرف على صور الفيكتور , هي عبارة نقط و خطوط متصلة , بالتالي هنا البرامج التي تدعم الفيكتور تمكن من بناء تصاميم أكثر تعقيدا وتنظيما , كما أن جودة التصاميم الفيكتور تكون عالية , حاول مثلا أن تقوم بتحميل صورة بصيغة فيكتور وقم بتكبيرها , ستكتشف أن جودتها لا تتأثر , وهي بذلك تختلف عن الراستر أو bitmap .

لهذا يعتبر  Adobe Illustrator البرنامج المثالي للتصميم للمطابع أو لتصميم الشعارات , حيث أن البعض يستخدمون برنامج Adobe Photoshop من أجل تصميم الشعارات وهذا الأمر خاطئ من الناحية التقنية.

برنامج Adobe InDesign

ستجد الكثير من القواسم المشتركة بين InDesign و Illustrator و Photoshop من حيث الواجهة أو بعض الأدوات , لكن الإستخدام الأساسي لبرنامج InDesign هو تصميم المجلات والكتب التي تحتاج لتصميم صفحات كثيرة , حيث أنه يوفر أدوات مخصصة بشكل أساسي لهذا الغرض .

لهذا يجب أن تعرف ما هو الهدف أو المشروع الذي تريد العمل عليه , إن كنت تريد العمل على مشروع للتصوير أو تصميم واجهة موقع هنا Photoshop مناسب أكثر , في حالة كنت تريد تصميم شعار أو قدرة عالية على التخصيص وتصميم عناصر أكثر تعقيدا هنا ينصح ب Illustrator في حالة كنت تريد العمل على غلاف مجلة أو مشروع يحتوي على صفحات عديدة هنا InDesign مناسب أكثر.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن