من منا لا يعرف واحد من أشهر وأقدم المواقع العربية الخاصة بتحميل الأفلام والمسلسلات العربية والعالمية , حيث يعتبر موقع EgyBest أحد أشهرها بحيث يوفر مجموعة كبيرة من الأفلام والمسلسلات وإتاحتها للتحميل بشكل مجاني .

نشاط غير قانوني

صحيح أن إتاحة الأفلام والمسلسلات وأي مواد لها حقوق ملكية يعتبر عمل غير قانوني , لكن هذه المواقع التي تقدم هذا النوع من الخدمات تجد شهرة كبيرة , نظرا لأن الأفلام والمسلسلات لها شهرة عالمية بالتالي هنا نسبة بحث عالية علها , بالإضافة إلى أن نسبة كبيرة من الناس لا تستطيع الدفع من أجل الحصول على الأفلام بشكل قانوني أو الإشتراك في الخدمات التي تقدم هذا النوع من المحتوى الترفيهي مثل شركة نيتفليكس حيث توفر مجموعة كبيرة من الأفلام والمسلسلات مقابل دفع مبلغ مالي شهريا ,لهذا تعتبر المواقع التي تقدم الأفلام بشكل مجاني حل سهل عند الأغلبية.

صعوبة إدارة موقع مثل EgyBest

قد يعتقد البعض أنه من السهل إدارة مواقع مثل EgyBest والأن الأمر يحتاج فقط إلى إنشاء موقع عن طريق حجز اسم نطاق , برمجة وتصميم الموقع, ثم البدء برفع الأفلام والمسلسلات وإتاحتها للمشاهدة والتحميل , لكن الأمر ليس بهذه البساطة فهناك الكثير من التحديات التقنية والقانونية.

من الصعب هذه الأيام العثور على شركة خاصة بتأجير السيرفرات يمكن أن توفر لك سيرفرات بحيث تقوم برفع ملفات موقعك عليها , حيث أن أغلب الشركات لديها قوانين متشددة بهذا الخصوص , وعند انتهاك أبسط حقوق الملكية قد يتم إغلاق حسابك بالتالي تعطل الموقع .

بالإضافة إن هذا النوع من المواقع والذي بلا شك يحتاج إلى مصاريف كثيرة , نظرا لأنه يحصل على عدد زيارات كبيرة من مختلف أنحاء العالم , ومن أجل تحمل هذا الكم الهائل من الزيارات يحتاج الأمر إلى تأجير سيرفرات كبيرة قادرة على تحمل ضغط الزيارات , وهذه السيرفرات بالطبع تحتاج إلى أموال كثيرة.

هنا نمر إلى العائق التالي وهو العائق المالي , حتى يستمر الموقع لا يكفي أن تكون محب للأفلام بل يجب التفكير في مصدر تمويل حتى تتمكن من تحمل على الأقل التكلفة التشغيلية للموقع , على سبيل المثال موقع Netflix النموذج الربحي الذي يعتمد عليه بشكل أساسي هو الإشتراكات التي تمكن المستخدمين من الوصول إلى المحتوى مقابل دفع مبالغ مالية شهريا .

ماهي اسباب اغلاق EgyBest

قد تكون هناك عدة أسباب منها أن الموقع ببساطة لم يعد قادرا على تحمل التكلفة التشغيلية , هذا نتيجة صعوبة الحصول على مصدر تمويل , والسبب أن الموقع يعرض محتوى غير مرخص , بالتالي من الصعب عليه مثلا العثور على شركة للإعلانات , حيث أن أغلب الشركات الخاصة بالإعلانات من شروطها أن يكون المحتوى الذي يعرض على الموقع قانوني تماما .

من الأسباب الأخرى والتي إنتشرت على مواقع التواصل بل توقعها الكثير من المراقبين , وهو ما يتعلق بالمنافسة , حيث ربط مراقبون إغلاق EgyBest مع ظهور خدمة جديدة في مصر تحث إسم “Watch iT” وهي شركة مصرية جديدة لعرض المحتوى الترفيهي , بالتالي هناك إحتمال أن موقع EgyBest تعرض لضغوط وأدى هذا في النهاية إلى إغلاقه , باعتباره موجه بالأساس إلى المشاهد في مصر.

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن

يمكنك الإطلاع على هذا

دورة تطوير المواقع : تعرف على Div و Forms

ال Div وهي إختصار لكلمة Division وكما يمكن أن تستنتج من الإسم فهي مخصصة لتقسيم صفحة HTML ,…