ماهو access provider ببساطة

من المصطلحات الشائعة في مجال الإنترنت هو مصطلح Access Provider أو مزود الوصول , حيث قد يحدث هذا المصطلح نوع من الإرتباك خصوصا مع مصطلح آخر وهو “مزودي الوصول إلى الإنترنت” أو “Internet access providers” والذي يعرف إختصارا ب ISPs , لكن ال ISPs هم داخل تصنيف المنظمات أو الشركات التي تقدم Access Provider .

مزودي الوصول إلى الإنترنت 

وهوي الشركات التي تعرف ب ISPs وهي اختصار ل “Internet access providers” وهي الشركات التي تمكن الأفراد أو الشركات من الوصول للإنترنت , على سبيل المثال شركة فودافون أو زين , حيث تقدم هذه الشركات خدماتها المدفوعة على شكل عروض مختلفة تناسب جميع الإحتياجات , تستخدم الشركات مجموعة من التقنيات حتى تربط زبنائها مع شبكة الإنترنت مثل تقنية “ADSL” أو تقنية “Broadband Wireless” وغيرها .

أسعار الخدمات تختلف من شركة لأخرى بحيث لا توجد تسعيرة موحدة أكان على النطاق المحلي أو العالمي , وحتى القوانين تختلف من دولة لأخرى.

مزودي الخدمة عبر الإنترنت 

وهي تعرف ب “Online Service Provider” والاختصار الشائع لها هو “OSP” وكما واضح من الإسم فهي عبارة عن شركات تقدم خدمات عبر الإنترنت , وهي بهذا تختلف عن مزودي الخدمة أو “Internet access providers” يوفرون لك إمكانية الوصول إلى الإنترنت , أما مزودي الخدمة عبر الإنترنت فهم يوفرون لك مجموعة من الخدمات مثل الأخبار والترفيه مثل شركة ياهو أو AOL وغيرها.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن