ماهي خدمة Amazon S3

شركة أمازون تعتبر من أضخم الشركات العالمية , صحيح أنها بدأت كشركة لتأجير الكتب لكنها تحولت إلى عملاق له أدرع في مجموعة واسعة من القطاعات المهمة , تقدم شركة أمازون الكثير من الخدمات مثل التسوق الإلكتروني والترفيه وخدمات الإنترنت وأنظمة التشغيل وغيرها , بالتالي نحن هنا نتحدث عن شركة لها خبرة كبيرة في تشغيل المواقع والتطبيقات الضخمة , من هنا يمكننا فهم لماذا خدمة Amazon S3 حققت هذا النجاح الهائل.

ماهي خدمة Amazon S3

هي اختصار ل “Amazon Simple Storage Service” كلمة وهي خدمة مخصصة لتخزين الملفات في السحابة , لكنها لا تشبه خدمات الإستضافة العادية , بحيث أنه في الإستضافة تقوم بدفع مقابل ثابت شهريا مقابل حزمة تقدمها شركة الإستضافة , بينما في “Amazon S3” تدفع مقابل ما تستهلكه من موارد.

في الحقيقة فإن كلمة “Simple” يقصد بها الطريقة التي تتعامل بها خدمة “Amazon S3” مع البيانات ومع طريقة حساب التسعيرة , بحيث أنها مصممة لتكون أبسط وأرخص , بحيث أنت لاتقوم بدفع أموال في موارد لا تستخدمها.

هل Amazon S3 نشبه خدمات CDN لتوصيل المحتوى ؟

هذا السؤال يبدو منطقيا ان قمنا بشرح طريقة شائعة الإستخدام Amazon S3 , بحيث تستخدم كوحدة تخزين إضافية , كيف ذلك على سبيل المثال لديك موقع على استضافة ما وكنت تفكر بتخفيف الضغط على الإستضافة الخاصة بك , ولفعل هذا ستقوم بنقل أجزاء من موقعك إلى Amazon S3 على سبيل المثال نقل الصور أو التنسيقات مثل CSS أو JavaScript , يمكنك فعل هذا عن طريق إنشاء “bucket” جديدة ثم ربطها بموقعك , ثم تحديد الملفات التي تريد أن يتم رفعها إلى خدمة أمازون إس3.

الذي سيحدث بعدها أنه كل من سيدخل موقعك ستكون هناك أجزاء من الموقع سيتم جلبها من الإستضافة وأجزاء أخرى سيتم جلبها من خدمة أمازون إس3 , وبهذا هي تشبه خدمة توصيل المحتوى أو CDN , في الحقيقة هناك اختلاف مهم حيث أن خدمة CDN تقوم بتخزين المحتوى في سيرفرات متعددة حول العالم , وتقوم بإرسال المحتوى مرة أخرى للمستخدم من أقرب سيرفر لبلد الزائر.

بينما في أمازون إس3 عندما تختار إنشاء bucket جديدة من أجل ربطها بموقع فأنت هنا تختار سيرفر فيزيائي محدد لتخزين ملفاتك , وتبقى هذه الملفات في ذلك السيرفر , وهذا هو الإختلاف المهم بين أمازون إس3 وخدمات توصيل المحتوى.

ماهو Object Storage

هو ببساطة طريقة تخزين توفرها Amazon S3 وهي تختلف عن طريقة التخزين المستخدمة في الاستضافة العادية التي تقوم بتخزين الملفات المختلفة في مجلدات , بينما Object Storage تقوم بتخزين كل البيانات بشكل مستقل , كل وحدة بيانات تكون لها علامة تيزها ليسهل التعامل معها , من هنا يمكن توفير الكثير من الموارد وأيضا التحكم بشكل أفضل بالبيانات وطريقة عرضها , وهذه الطريقة تعتبر خيار مناسب للمواقع الكبيرة.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن