ماهو إطار العمل .NET ؟

إطار العمل بشكل عام هو مجموعة من الأدوات الجاهزة التي من المفترض أن توفر عليك الكثير من العمل الروتيني , مثل الإتصال بقاعدة البيانات والتعامل مع المدخلات وغيرها من المتطلبات الأساسية في أي تطبيق, إطار العمل يتبع طريقة محددة من أجل إستخدامها , أي أنك يجب أن تلتزم ببعض القواعد البرمجية و التنظيمية من أجل العمل بإطار العمل , هناك الكثير من أطر العمل المختلفة التي تساعدك على بناء مختلف أنواع التطبيقات أو المهام , و .NET  أحد أطر العمل.

ماهو .NET 

هو ببساطة إطار عمل من تطوير مايكروسوفت وهو مخصص لبناء التطبيقات المختلفة , مثل برامج الحاسوب والمواقع وحتى التطبيقات , وهو يعتبر إطار عمل عابر للمنصات “Cross-platform” أي يمكنك إستخدامه في أي منصة تريد مثل iOS أو أندرويد و ويندوز , وأيضا تستخدم من أجل بناء المواقع عبر ASP.net ,مما يجعله من أهم أطر العمل المتوفرة والمتاحة للمطورين حول العالم.

باعتبار أن مايكروسوفت هي من تقوم بتطوير دوت نت بل يعتبر من أهم أدواتها المخصصة للمطورين , فهو يوفر أداء عالي من حيث السرعة والحماية والإستقرار , أيضا فهو مدعوم بشكل جيد لا من حيث التطوير والتحديث ولا من حيث الدعم الفني المتوفر عبر موقع مايكروسوفت الرسمي أو من خلال الكثير من المواقع المتخصصة .

يحظى .NET بتقة الكثير من المطورين وهو يعتبر سريع ومستقر , على سبيل المثال فهو يستخدم من أهم المواقع مثل شبكة StackOverflow وهو شبكة تعرض أكثر من 5 ملايين صفحة يوميا , بالتالي ف دوت نيت تعتبر خيار مناسب للمواقع الكبيرة التي عليها ضغط عالي .

مفتوح المصدر

قد تبدوا شركة مايكروسوفت والبرمجيات مفتوحة المصدر أمرا غريب وغير متوقع , لكن إطار العمل دوت نيت أصبح منذ مدة مفتوح المصدر وهو متاح للإستخدام عبر منصة GitHub وهو تندرج تحث رخص MIT أو Apache 2 , إطار العمل متوافق مع مجموعة من لغات البرمجة مثل F# و VB.NET لكنها تستخدم أكثر وعلى نطاق واسع مع C# .

من هنا يمكن للمطورين من جميع أنحاء العالم المساهمة في تطوير دوت نت , رغم ذلك فإن لشركة مايكروسوفت معايير صارمة بحيث أنها لا تقبل جميع المساهمات بل فقط المساهمات التي تتوافق مع توجهات وخطط الشركة المستقبلية.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن