ربما من المصطلحات التي قد يجب البعض صعوبة في الحصول على معنى واضح لها , رغم أنها قد تبدوا سهلة وهي كلمة “Gaming” لنقل في هذه المرحلة أن ال Gaming هو ممارسة الأنشطة المتعلقة بالألعاب الإلكترونية , لكن ماذا يقصد ب “Gamer” أو “Gamers” وهل كل من قام باللعب بألعاب الفيديو يسمى أو يحسب من ال Gamers , هذا ما سنحاول التعرف عليه.

ماهو مجال Gaming ؟

هي الأنشطة المتعلقة بألعاب الفيديو , حيث تعتبر الألعاب صناعة من الصناعات التي تحقق أموال ضخمة , خصوصا في السنوات الأخيرة , مع تطور بعض التقنيات مثل الهواتف الذكية وتقنيات التخزين السحابي أو الحوسبة السحابية .

ربما سابقا كان مجال الألعاب حكرا على أجهزة الكونسول مثل مجموعة Play Station أو أجهزة Xbox بالإضافة إلى الحواسيب الخاصة بالألعاب , وهي حواسيب مثل الحواسيب الأخرى , الفرق الوحيد هو أنها تتوفر على مواصفات تقنية جيدة تمكنها من تشغيل الألعاب.

الرغبة في الوصول إلى تعريف واضح ل مجال Gaming هو الشهرة التي احتلها هذا المجال , وأيضا جذب فئة المراهقين والشباب بل حتى كبار السن في بعض الأحيان , ومع إنتشار مواقع التواصل مثل Youtube و منصات مخصصة لبث الألعاب مثل منصة Twitch بدى أن لهذا النوع من المحتوى جاذبية لدى فئة عريضة من المتابعين .

هل أنت Gamer ؟

ما الذي ينبغي على الشخص فعله حتى نقول عنه أنه Gamer هل الأمر مثلا يتعلق بساعات اللعب أم بالمهارات أم شيء أخر , أم مجموعة من الأشياء , الذي يمكن ملاحظته هو أن الأشخاص الذين يصفون أنفسهم بأنهم Gamer تجمعهم مجموعة من المواصفات.

المهارة العالية

إتقان اللعبة في وقت قصير وقدرة على فهم التحديات , واللعب في المستوى الإحترافي , ربما هذه المواصفات يجب أن تتوفر في اللاعب , هناك بعض الألعاب التي تتطلب مهارة عالية وسرعة , وليس كل شخص قادر على اللعب في المستوى الإحترافي , حيث أن الأمر يتطلب قدرة على التركيز وأيضا سرعة الإنتباه بالإضافة إلى قراءة عالم اللعبة بشكل جيد , للوصول لهذه المرحلة يحتاج الأمر إلى أن تكون لك تجربة طويلة نوعا ما , مما يمكنك من توقع بعض الخدع وأيضا القيام بالمناورات بالتالي التغلب على تحديات اللعبة أو على الخصوم في حالة كنت تلعب بشكل جماعي .

الحصول على أصدقاء

تكوين صداقات مع لاعبين أخرين مؤشر على أنك لست لاعب “عادي” بل لك حضور ملفت ساعدك على تكوين صداقات مع لاعبين أخرين من مختلف أنحاء العالم , خصوصا أن الألعاب الحديثة هي ألعاب مباشرة وتلعب على مستوى السيرفر , لكونها ألعاب جماعية وكثير منها تمكن اللاعبين مع التواصل مع بعضهم البعض وتكوين فرق في الكثير من الأحيان , وهذه الفرق غالبا تكون لها أسماء تدل على قوة هذا الفريق.

ثقافة الألعاب

القدرة على معرفة ما يتعلق بالألعاب مثل الإصدارات الجديدة أو النصات المختلفة مثل Steamو Origin و Uplay بالإضافة إلى أجهزة الكونسول المختلفة مثل Play Station من شركة سوني , أو Xbox من شركة مايكروسوفت والفروقات بينها , بالإضافة إلى معرفة الفرق بين اللعب على أجهزة الكونسل أو الحاسوب المخصص للألعاب ومعرفة المواصفات القياسية الخاصة به , مثل نوع المعالج وسعة ذاكرة الوصول العشوائي , وطبعا أهم جزء وهو البطاقات الرسومية أو “Graphics Cards” وهي التي تلعب دور مهم في تحديد جودة اللعب .

من الواضح أن مجال الألعاب ينتشر أكثر فأكثر , لكن ليس كل من سبق له أن لعب لعبة أو مجموعة ألعاب أن يقول عن نفسه أنه Gamer لأن الأمر يتطلب الوصول إلى مستوى محدد من المعرفة بالمجال وأيضا المهارة المكتسبة.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن