مقارنة التعلم عبر كورسات يوتيوب و Udemy

التعلم عبر المقاطع المصورة أو الفيديو أصبح أمر شائع للغاية , فهو يوفر وسيلة فعالة إلى حد ما من أجل التعلم في وقت أسرع وأسهل , فعوض قراءة المقالات الطويلة أو قراءة التوثيق الخاص بتقنية أو لغة برمجة أو حتى كيفية التعامل مع البرامج مثل برامج التصميم أو البرامج المكتبية , يمكنك من خلال الفيديو متابعة الشرح خطوة بخطوة وإيقاف المقطع ثم العودة إليه في أي وقت , كما أن متابعة المحتوى عبر الفيديو والإستماع للشخص الذي يقدم الشرح يوفر تجربة غنية.

كورسات اليويتوب أم Udemy

من أضخم المنصات التي تقدم محتوى الفيديو “دورات أو كورسات” سنجد يوتيوب وهي منصة مملوكة لشركة جوجل , وسنجد منصة Udemy وهي منصة لتقديم المحتوى التعليمي ,كلا المنصتين تقدمان محتوى الفيديو , لكن لكل منصة مميزات , نقاط قوة ونقاط ضعف.

يوتيوب 

بلاشك يعتبر Youtube أضخم منصة لعرض المحتوى المرئي بشكل مجاني , بشكل أساسي النموذج الربحي الذي يعتمد عليه يوتيوب هو الإعلانات , رغم أن الشركة تقدم خدمة إشتراك مدفوعة لكن لا يمكن مقارنة مداخليها مع مداخيل الإعلانات.

يوتيوب ليس منصة تعليمية بالأساس , بحيث ستجد جميع أنواع المحتوى , الترفيهي والرياضي والإخباري والتعليمي أيضا , سياسة رفع المقاطع على يوتيوب ليست متشددة , صحيح أنها تعمل بشكل مستمر على تضييق الشروط وخوارزمياته من أجل التضييق على المحتوى الغير مناسب لمعايير المنصة , لكن رغم ذلك يمكن أن تلاحظ أن المحتوى على يوتيوب مختلف ومتباين , حيث ستجد محتوى عالي الجودة ومفيد إلى أبعد حد , وستجد في القابل محتوى أقل ما يقال عنه أنه رديء .

موقع Udemy

وهو موقع موجه بشكل أساسي لتقديم المحتوى التعليمي عبر كورسات الفيديو , حيث يمكنك تصفح عدد كبير من الدورات التعليمية , حيث يبلغ عدد الدورات أكثر من 130 ألف , وحوالي 30 مليون دقيقة من الفيديو.

نظرة بسيطة على سياسة رفع الدورات في الموقع سيتبين أن Udemy لا تفرض شروط صعبة , في المقابل يقع على المستخدم الحرص على أن يكون محتوى الكورسات الذي يتم رفعه على المنصة لا يخالف الشروط والقوانين 

شروط يوديمي

من خلال صفحة شروط الخدمة يمكن أن نأخذ فكرة عن طريقة تعامل الموقع مع المحتوى الذي يتم رفعه , بحيث أنه يمكن لأي شخص أن يقوم برفع الدورات , وهذه الدورات لا يتم مراجعتها , بالتالي فهي تشبه سياسة يوتيوب في هذا الجانب , لكن إن تبين فيما بعد أن المحتوى أو فيديو ما يخالف سياسة الموقع , وهي غالبا تتعلق بالمسائل التي تتعلق بحقوق الملكية أو المحتوى الذي يخالف قوانين الدولة , في هذه الحالة يتم إيقاف الحساب أو حذفه بشكل نهائي.

تجربة التعلم عبر يوتيوب

يبدأ الأمر غالبا عبر البحث عن دورات من خلال محرك البحث جوجل لينتهي بك الأمر بمشاهدة مقطع عبر يوتيوب , أو تستخدم محرك بحث يوتيوب حيث يقوم بعرض مجموعة من المقاطع , ترتيب هذه المقاطع يتم تحديده عبر خوارزميات يوتيوب التي تصنف المحتوى , هذه الخوارزميات قد لا تكون دقيقة دائما , بحيث تقدم مرة محتوى جيد وأ حيانا تعطي الأولوية للمحتوى الرديئ.

وربما قد تصادف صفحة في فيسبوك أو مواقع التواصل الإجتماعي تقترح مشاهدة هذا الفيديو أو القائمة التشغيلية , أو قد تجد مواقع تعرض أفضل الدورات على يوتيوب , الخلاصة هنا أن هناك الكثير من المقاطع والدورات على يوتيوب , لكن البحث عن دورة جيدة قد لا يكون بالأمر السهل دائما.

من جهة أخرى في يوتيوب وخاصة عندما يتعلق الأمر بالدروس الطويلة , هناك نموذجين إما مجموعة من الدروس المرتبة على شكل قائمة تشغيلية , ويمكنك إستخدام محرك بحث يوتيوب من أجل البحث عن قوائم تشغيلية يكفي أن تقوم بكتابة الكلمة المفتاحية التي تريد البحث عنها , ثم النقر على خيار التصفية ثم تحديد قائمة تشغيل

فلترة كورسات وفيديو في يوتيوب

قد تجد أيضا المقاطع الطويلة التي مدتها ساعة أو أكثر , يمكنك الوصول لهذه المقاطع الطويلة عبر خيار التصفية أيضا وإختيار “طويل (أكثر من 20 دقيقة)” .

بالنسبة للمقاطع الطويلة فهي عبارة عن مقطع واحد طويل , بالتالي تجربة التعلم من خلاله قد تختلف من شخص لأخر , في حالة كنت من الأشخاص الذين يلتهمون الدورات فسيكون خيار جيد من أجل إنهائها بأسرع وقت .

أما في حالة كنت تريد أخذ وقتك في التعلم , فيمكنك متابعة القوائم التشغيلية التي تعتمد على جمع مقاطع صغيرة بطريقة مرتبة.

تجربة التعلم عبر Udemy

باعتبار أن يوديمي مصممة بالأساس من أجل عرض المحتوى التعليمي فهي توفر تجربة تعلم أفضل , لا من حيث المحتوى المتوفر , بل أيضا في طريقة عرض الدورات وطريقة البحث عنها , حيث أنها توفر محرك بحث يوفر لك إمكانية فلترة الدورات بشكل جيد 

كورسات يوديمي

يمكن أن تلاحظ أن يوديمي تقدم خيارات تصفية أكثر , أكان من خلال المدة حيث يمكنك تحديد مدة الكورسات أو الدورات بعدد الساعات , أو من خلال التقييم حيث يمكنك تحديد تقييم 4.5 وأكثر من أجل الحصول على الأفضل , أو يمكنك تحديد لغة الدورة , من خلال خيار تصفية اللغة حيث تتوفر الكثير من اللغات التي يمكنك الإختيار بينها منها اللغة العربية , ويمكنك أيضا إختيار هل تريد دورات مدفوعة أم مجانية , حيث ستجدد عدد لا بأس به من الدورات المجانية.

يوديمي منصة لتقديم المحتوى التعليمي بشكل خاص , بالتالي كل من يقدم دورات يفترض أن يعلم هذا بالتالي أغلبية المحتوى سيكون محتوى جاد ويحترم الحد الأدنى من الجودة.

طريقة متابعة الدورة عن طريق تسجيل إنضمام للدورة , ومنها يمكنك متابعة تقدمك بشكل أفضل , بحيث تتوفر تجربة استخدام أفضل 

التعلم عبر يوديمي

بالتالي يمكنك الحصول على نتائج أفضل , ومتابعة تقدمك بشكل جيد .

خلاصة

يوتيوب موقع مجاني وهذا لا يعني أنه لا يحتوي على دورات جيدة , لكن وبما أن هناك الكثير من المقاطع , ستحتاج للبحث بشكل جيد من أجل العثور على دورات جيدة , يوديمي تقدم محتوى مدفوع وأخر مجاني لكن أقل , في المقابل توفر محتوى يحترم معايير الجودة كما أنها توفر تجربة إستخدام أفضل.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .

اترك تعليق

avatar
  الإشتراك  
نبّهني عن