مواقع يمكن للمعلمين في الجامعات والمدارس الإستفادة منها

الإنترنت أصبح وسيلة جد فعالة عندما يتعلق الأمر بالتعليم أو التعلم , فيمكن للأفراد الإستفادة من محتوى تعليمي متنوع , أكان مبسط للغاية وموجه لجميع الفئات , أو حتى المستوى الأكاديمي ,حيث ستجد الكثير من الجامعات توفر محتوى تعليمي في الكثير من المواضيع المتخصصة .

من جهة أخرى يمكن أيضا للمعلمين إستخدام بعض الأدوات المتوفرة على الإنترنت بشكل مجاني من أجل تحسين عملية التعليم , خصوصا إن كانت هناك أحداث تفرض على المعلم تقديم المحتوى التعليمي عن بعد , في هذه المقالة سنتعرف على مجموعة من المواقع العالمية التي تقدم بعض الخدمات التي يمكن الإستفادة منها بشكل مجاني.

موقع Canva

يوفر موقع Canva مجموعة كبيرة من التصاميم الجاهزة التي يمكنك التعديل عليها ثم تحميلها ونشرها , تتميز التصاميم التي يقدمها الموقع بالبساطة وسهولة الإستخدام والتعديل أيضا , حيث يوفر الموقع إمكانيات تعديل الصور والخطوط والألوان والنصوص , يمكن مثلا أن تبحث من خلال تصنيف إنفوجرافيك , عن قالب مناسب لموضوع يخص الدرس الذي تعمل عليه , ومن ثم يمكنك التعديل على الإنفوغرافيك بما يناسب محتوى الدرس , بعدها إرسال هذا المحتوى إلى التلاميذ , حيث يعتبر الإنفوغرافيك وسيلة فعالة من أجل إيصال المعلومات الكثيرة بطريقة سهلة الإستيعاب.

موقع Canva

خدمة Google slide

تعتبر خدمة Google slide واحدة من الحلول المكتبية التي تقدمها جوجل , والتي يمكن إستخدامها من المتصفح , الفرق بينها وبين الحلول التي تقدمها مايكروسوفت “MS OFFICE” هي أن خدمات جوجل المكتبية مجانية تماما , كما أنها متوافقة مع خدمة التخزين السحابي Google Drive .

يمكن إستخدام خدمة Google Slide من أجل عمل عروض تقديمية بطريقة سهلة وسريعة وسهلة المشاركة , كما يمكن الإستعانة بالكثير من القوالب الجاهزة للإستخدام والتعديل , بالتالي يمكنك إنشاء عروض تقديمية من أي جهاز فقط يكفي التوفر على حساب Gmail و متصفح “يفضل أن يكون Google Chrome”.

خدمة Trello

إن كنت تعمل مع فريق من المدرسين فبلا شك ستكونون بحاجة للتنسيق والعمل على مهام بشكل جماعي , لهذا يمكن أن يكون موقع Trello وسيلة فعالة من أجل العمل مع فريق, الموقع يمكنك ببساطة من إدارة المشاريع وتتبع المهام , مثلا لديك مهمة ما تحتوي على بعض المهام الصغيرة , يمكنك في هذه الحالة إنشاء Board يحمل إسم المهمة , وداخل هذا البورد قم بإنشاء قائمة أو List وفي كل قائمة , وقم بإنشاء بطاقة أو Card حيث تمثل البطاقات المهام الصغيرة التي يجب القيام بها. 

مثلا تريد العمل أنت وزميل لك على إعداد محتوى تعليمي للطلاب , هنا يمكنك على سبيل المثال إنشاء Board تحت إسم “محتوى تعليمي ” , وداخل ال Bord يمكنك على إنشاء أربعة قوائم أو Lists , حيث القائمة الأولى لديها الإسم “الأسبوع الأول” والقائمة الثانية “الأسبوع الثاني ” وقم بإنشاء أربع قوائم.

بعدها في كل قائمة قم بإنشاء بطاقات , مثلا بطاقة تحتوي على “مقالات مهمة ” حيث يتم إضافة المقالات المهمة , وبطاقة أخرى تحتوي “محاضرات فيديو” و بطاقة أخرى تحت إسم ” مواد تعليمية” مثل العروض التقديمية .

الجميل بخصوص Trello هو أنه يمكنك أن توزع المهام , مثلا تستطيع دعوة الزملاء عبر البريد الإلكتروني من أجل العمل على مهمة معينة , بحيث تعمل أنت على بطاقة “مقالات مهمة” وزميلك الأخر على “محاضرات فيديو” وهكذا تقوم بتوزيع المهام.

خدمة التخزين السحابي Google Drive

هناك الكثير من خدمات التخزين السحابي الأخرى , لكن إختيار خدمة جوجل هو ببساطة من أجل التكامل مع بقية الخدمات الأخرى ,مثل الحزمة المكتبية Google Docs أو المنصة التعليمية Classroom , بالإضافة إلى المساحة التخزينية 15GB التي تقدم بشكل مجاني .

يمكن مثلا أن تقوم بإنشاء مجلد عمل على جوجل درايف, من خلال النقر على جديد ثم مجلد , ودعوة الزملاء عبر النقر على المجلد من خلال زر الفأرة الأيمن واختيار مشاركة , بعدها قم بكتابة عناوين البريد الإلكتروني لكل من تريد منه المساهمة في مجلد العمل 

مجلد عمل على جوجل درايف

بهذا يمكنك العمل بشكل جماعي على نفس المجلد , حيث تستطيع معرفة من قام بإنشاء أي ملف أو من قام بأي تعديل من خلال خاصية “النشاط” التي تمكنك من تتبع كل المحتوى الذي يتم العمل عليه في المجلد .

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .

اترك تعليقًا

اترك رد الأن