نصائح تقنية

كيف تصبح مصمم محترف ؟

تعلم التصميم

مجال التصميم بشكل عام من المجلات المهمة والأساسية في الكثير من نواحي الحياة , التصميم مصطلح كبير وقد يشمل الكثير من المجالات وفيه الكثير من التخصصات , لكن في هذه المقالة سنحاول التطرق لبعض النصائح العامة , خصوصا مجال التصميم في الإنترنت وما له علاقة بذلك .

التصميم  كما بقية المهن أو الأنشطة يحتاج ممن يمارسه إلى الكثير من التدريب والجهد من أجل تحسين قدراته والأعمال النهائية التي يقوم بها , من جهة أخرى فإن التصميم يمكن أن يكون ملكة بمعنى موهبة كامنة فهناك الكثير من المصممين الذين يملكون قدرات إبداعية وأفكار حصرية , رغم ذلك لا يمكن الإستغناء عن التدريب وصقل المهارات.

التعلم

التعلم هنا يقصد به تعلم المهارات الأساسية والمفاهيم والقواعد الخاصة بالتصميم , مثل التعامل مع الألوان وقياس المسافات والظلال وغيرها من الأمور الأساسية , قد يقول البعض أنه يكفي لتعلم برامج التصميم لتصبح مصمم , لكنه هذا كلام غير دقيق , سأعطي مثال بسيط بهذا الخصوص , هل يمكنك العمل ببرنامج خاص بالمهندسين بدون الحاجة لتعلم الهندسة ؟

قد تتمكن بعد مشاهدة عدة فيديوهات من يوتيوب مثلا من بناء بعض التصاميم البسيطة , لكنك في أحسن الأحوال ستكون قد إستخدمت فقط 1% من إمكانيات البرنامج , والسبب أن البرنامج مجرد وسيلة وأداة , وأنت من يجب أن تكون لديك المعرفة المسبقة ببعض الأمور التقنية والمعرفة ببعض المفاهيم , حتى تتمكن من التعامل مع إمكانيات البرنامج الكاملة , لهذا تعلم الأساسيات أمر مهم قبل تعلم البرامج.

تعلم البرامج

قد نجد البعض عندما يتحدث عن التصميم تجده مباشرة يقوم بالإشارة إلى شركة محددة “أدوبي” ويقوم باستعراض حزمة برامجها مثل فوتوشوب أو الإليستريتور أو الإنديزاين , صحيح أن شركة أدوبي هي من أشهر الشركات التي تقدم حلول وبرامج خاصة بالمصممين , لكن مجال التصميم أكبر من شركة أدوبي وبرامجها , كما أن برامجها ليست الوحيدة , بل هناك حلول أخرى.

لا يجب أن نعطي للبرامج أكثر من قيمتها , فهي مجرد أدوات , ويمكن الإستعانة بأي أذات أخرى أو أي برنامج للقيام بالعمل  , صحيح جودة البرامج تختلف , لكنها تبقى مجرد برامج , والأهم هو المصمم  نفسه , إن طورت نفسك فسيمكنك العمل بأي برنامج .

التخصص في مجال محدد

من الجيد الإلمام بالكثير من المجالات , لكن التخصص في مجال محدد , سيعطيك الفرصة للغوص عميقا في ذلك المجال والاحتراف فيه , فمهما كان المجال دقيقا فهناك دائما أشياء جديدة لتعلمها , التخصص سيجعلك صاحب لمسة مميزة , رغم ذلك هذا الأمر قد يحتاج لبعض الوقت , لهذا لا بأس في البداية من التعرف على مجالات مختلفة في التصميم , لكن يجب الإنتباه من التشتت.

مصادر التعلم

الإنترنت أصبح من أهم مصادر التعلم لمختلف المجالات والتخصصات , لكن ليس كل دورة أو فيديو تعليمي في الإنترنت فهو بالضرورة مصدر جيد , لهذا من المهم البحث عن المصادر الموثوقة والتي تقدم دروس ذات جودة عالية , اليوتيوب مصدر لا بأس به , هنا قنواة مهمة تقدم دروس التصميم , مثل قناة “نور حمصي” وهو مصمم محترف ويستطيع أن يقدم محتوى تعليمي ذو جودة عالية.

اترك رد الأن